الثلاثاء، 7 يونيو، 2011

وجهة نظر متلقي: حواس متناثرة …حواس أنثوية


عباس محسن / مترجم

ايفان
كم جميل لو …..
وهذه الـ (لو) لو كانت طوع انملنا
لبنينا في الهواء قصورُ
نبحث في هذه الدنيا عن قلب
يسع احلامنا
فكيف تبحثين وهو بيننا
فقلب الام اولا
اول دقة قلب لمحب لك وهي تحضن بحنان هذا الجسم الترف الذي يظن ان حضن الام هو الدنيا بما حملت فصدر الام الارض وحضنها اه …اه… اه.. سماء
لنخرج منه الى حضن الدنيا الرحبة.
نتلصص في عيون الدنيا عن من يكمل هذا القلب.
فيكون الحبيب
ويقسم الى قسمين:
حبيب اولي…. يفقد الصواب منك
اتكلم ؟؟
قلت لها بكل جرأة :
ان فراقك ..
جعل مني شاعراً
وقاطع طريق
على درب القافية.
لتتركني وحيدا لأسباب مادية..هي ضعف الحال فقر الحال عسر الحال مأساتي فنحاول – او بالاحرى محاولات – ان يثبت لها - اني رجل غير قابل للكسر.
ولكن (لو) لحظتي قلب هذا العاشق الوجدان لوجدته يأن ويبكي كثكلى وحين يخرج من صومعة الانهزام يتكلم بكل صلافة انه رجل غير قابل للكسر.
هذه كمقدمة هي نوازع داخلية قد يكون من الصعب التشعب في دواخل التفصيلات فيكون الاسهل ضربة فرشاة على قطعة القماش او الورق الابيض ليقول له :
قل، فيقول الكلام
وانطق فينطق القماش : جعلت مشاعرك ، انا مرآتك ايها الرائي
فلا تخشى …سرك في طيات قماشي.
لوحتك –او ممكن في لوحاتك- ان تكون عبثية - مرتبة يجد فيها المتلقي جزء او يوم من حياته.
تحمل فيها الجرأة التي لم يتجرأ لها رجل.
لا يسعني الا ان اتهمك بأنك متحيزة لمشاعر الرجل التي يخبئها فتفضحيه في لوحة .
اللوحات ويقيناً صادقا هي جزء من حياتك انت كفرد او من تجارب صديقات لك فما أكثر الظلم الذي يخرج من جوف انثى هنا مفجوعة بقصة حب فاشلة او ارعن لم يقدس جسد المرأة او صديق ، وانها لها من الرغبة ان تقول له بصراحة عما يكمن في دواخلها.
اتذكر صديق لي قال:

اذا اردت ان تكون شاعراً فأقرأ لشاعرة مفجوعة وحسن لغتك بالسياب ومشاعرك مع القباني ووعيك الوطني مع احمد مطر.

Woman totally control
هذه اللوحة الجسد الاصفر لون الغيرة وهو اللون الغالب على هذه اللوحة مختلطا مع الاحمر الذي يرمز الى العشق- الحب والجميل في الامر ان القارورة التي تحمل بين يدي السيدة المسجاة هي رمز الغموض ففيها الحوت الطافي مخرجا الماء من الفتحة العلوية وهي رمز جميل لتجدد والحياة فمعروف بهذا الكائن بحاجته الى الاوكسجين اي الى الحياة على الرغم من السجن –القارورة – الا انه لا يزال متمسك بحياته التي يطوف فيها وهي مغروسة بقوة حتى انها واضحة من تحت القارورة الخطوط المنحنية المتخذة زاوية حادة بادئة من يسار اللوحة حتى يتلاشى او يضعف الى اليمين منها على الرغم من الجسد ممتد من يسار الى اليمين كأنما الثقل المتسبب من الجسد هو السبب بهذا التكسر.
من ظهر الجسد الانثوي تتدفق ريشتا الطاووس- المتناسقة – مع الغرور وهي تعمل كمظلة تغطي الجسد من النظر من خلف الجسد – الافتراضي- والجسد الانثوي كله متكأ وملقى على القفص – القيود- الملقاة على عاتق هذه القصدية المتعمدة .
 

Sense of Hunting
هذه اللوحة التي انتظر ان استلمها منك ..
فهي الاصطياد المحرم على المرأة وقد اخترت احلى اوقات المرأة التي هي فترة المراهقة …وهي تتكأ على سياج المحرمات التي تود (لو) انها تزال من اللوحة نهائيا وتخرج الى الدنيا من وراءه قائلتا :
انا احب ….
او لا اريد الزواج من ابن العم ولا اريد …ولا اريد ….
على الرغم من الظلمة التي تغطي وجه المراهقة الحالمة الا انه واضح للعيان استخدام الظل لتوضيح تجسيدات الجسد ابتداءً من تهدل خيط القميص كاشفا عن الكتف الى لبس البنطال الذي يعتبر شرك عظيم.
الشمس التي خلف القضبان بدأت تتدفق وهي تلوح بجزء و( لو ) بالضئيل بالرغم من الجزء الاكبر محبوس ولكنه رغبة منك ان تفرج كل هذه الظلمة ، والجميل في اللوحة هو تذكري لجوادسليم في نصب ساحة التحرير عندما سئل :
لماذا لم تجعل للمرأة قدمين ؟
اجاب: وجود القدم معناه وجود تلامس للأرض ، وانا لا اريد للأمرأة ان تلامس الارض ، بل تحلق عاليا …عاليا الى السماء.
تكسرين في هذه اللوحات تابوهات محرمة : المرأة من بيت رجلها الى القبر
وهي جميلة جدا لفكرة اصطياد الرجل مثلما يصطاد هو؟؟
فمتى تحكمين هذا العصر اجعليني من رعاياك؟


sense of honest

اما هذه اللوحة التي تختلف فيها نظرات العين- والتي تمنيتها من دواخل نفسي ان تزين منزلي لأن فيها عين هي كانت ذات زمن لي-  وهو واضح من انعكاس الضوء على العدسة – البؤبؤ- وحتى اختلاف كبير من عين الى اخرى من حيث اتساع الضوء- الداخل –
العين الاولى تحمل فيها لوعة للبكاء فهل كنت من الباكين حين رسمتها؟؟
العين الثانية قلق
الثالثة:الخوف من الجهة المتجهة صوبها العين
الاخيرة : انعكاس ورغبة بما في الامام –الفراشة  تساوي الانطلاق – الحرية – الظفر بعد الصب فهي عذراء داخل شرنقة تصبر اياماً عجاف لتكون فراشة جميلة تسر الناظرين.
والطريف انك التقطت هذه الصورة لتجعلي الشمس في طرف العين مباشرة وهو واضح على الخطوط البيضاء في العين .

Sense of AbsuRd

هذه اللوحة :
العبثية في الشفافية التي تدع للمتلقي ان يرسم ملامح المرأة التي يرغب في ان يراها ، ولو كنا أكثر حرية او بالاحرى المصارحة لكان كل في من يرى هذه اللوحة يقول لك اني تذكرت (فلان ) او ( فلان) ولكن نحن وقيود اللامباح وحتى تختنق شهرزاد بعبرتها وتنسى ان الديك قد صاح، فيقتلها شهريار لأنها نسيت ان تقول : انتهى الكلام المباح….
التجسيد الموجود هو مقتبس او موجود في عقلك الباطن للوحة حالما احصل عليها ارسلها لك .
التكسر للأحمر الموجود على اليمين والتشظي علامات التشتت والضياع في اللوحة

التشظي العلوي الممتد في وسط اللوحة ونزول النقط الثلاث من هذه البقعة كأنما هي النزول الاول الى الارض من الجنة – ادم –حواء- الشيطان- وسقوط الجسد الذي يتوسط اللوحة هو جزء انحيازي لـ حواء ( وجهة  نظر فقط).
النقاط البيضاء ست عشر نقطة
التقاطع للخطوط الزرقاء هي ضربات سريعة لسماء بعيدة
واللوحة توحي الرفض للمقابل الاحمر ومن وضعية الجلوس التي توحي بأن خطر ما كان ينوي المساس بها وهي ركلت المقابل فتشظى
الفعل – ردة الفعل وتبقى ملامح الوجه غامضة
هل هي غاضبة من المساس بها؟
هل هي فرحة بالحرية ؟
هل ….هل ؟؟؟ كثير من الاسئلة المتلقي هو الذي يجيب عنها بنفسه.
Sense Of  Seduce

في هذه اللوحة هي تمثيل رائع لدس السم في العسل والجميل وهذه لأول مرة في لوحاتك ان اجد ملامح لوجه ،ففيه ملامح النشوة والارتخاء بينما التسلط العلوي من الثعبان الملتف حول الجسد العاري .
الاطار الخارجي يرمز الى الليلة الحمراء يعني ليس الذي هم فيه حالة من السرقة بل وجود نية مبيتة .
الثعبان – السم= خيانة ، النشوة ، الخداع
اختارك للورد المزين لجسد الثعبان هو توضيح زائد
اختيارك لليد الطليقة = التسليم للأمر الواقع ، الانقياد لما هي فيه ( الحب الاعمى) على الرغم من تطويق الجسد من المنتصف.
حرف s على الكتف رمز sin الخطيئة. او الحاسة
الطريف ان طرف الثعبان يحمل زهرة؟؟

sense of Pride

هذه اللوحة هي لوحة الفخر والاعتزاز بما تحمله الانثى من جمال في فترة المراهقة ، اختيارك جسد الطاووس هو رمز للغرور وليس الفخر وجعلته انعكاس امامها ، وسبب الاختيار ان تلوني الجسد بالاسود هو زيادة بالغموض والظل الاول هو الاسود الذي وفقت بجعل امتداده العلوي مع قمة الرأس فيكون ظل تداخلي مع الجسد الاصلي فيكون الظل الحقيقي هو البنفسجي .
وكما أعتقد ان الطاووس امتداده علوي من بداية اليسار للوحة الى ظهور الرأس مقابل الوجه تماماً وأعتقد انها خدعة موفقة من رسم خطين – احمر وجوزي ليموه الذي  يرى اللوحة كأنما العنق للطاووس وهو طريف في نفس الوقت ؟؟
( اذا كنت مخطىء ارجوالتصحيح‼)
How Am I Supposed To Live Without You
اللوحة  جميلة والملفت في اللوحة هي وجود الخطوط الملتفة حول الجسد – دليل الحركة .
الرداء الساقط – دليل تحرر من القيود
القلب مسطح – امتداد بصري
وفيها استعراض واضح كأنما هي رغبة لتحقيق رغبة ممنوعة
الاخضر اللون الاساسي غطي بالاحمر- الحب العشق الرغبة
القلب البرتقالي  ولب القلب الابيض المجاور لكأس في خلف اللوحة هو الحلم في شرب هذه الرغبة

إزدواجية الشر

هذه اللوحة جميلة في تناقضاتها فالعيون دليل التناقض الذي لا يتوافق مع البشرة وهي فيها من التألف الشيء الكثير فالوجهان يودان بأمتلاك ما للأخر من وجود وكيان.
انا انت وانت انا.
ALL WOMEN ARE ONE

هذه اللوحة تداخل لأعراق الجنس البشري- الانثوي المختلفة
العرق- الاسود – الاحمر- الازرق
فيها من الصخب والعنف الشيء الكثير
ابدعت في التداخل بين الايادي المحتفلة
الاسود – الخوف من المجهول
الازرق- الانشاد
والكثير من الدلائل وهي تذكرني بلوحة وجدتها في الموسوعة الاستشراقية بعنوان " سوق النخاسين "وفيه يعرض البائع الجواري وما تحمل من مواصفات
ولكن الاختلاف ان اللوحة لأمرأة عارية فقط ويشرح النخاس ما تحمل من صفات
بينما انت في اللوحة جعلت غياب النخاس وحضور لوجود المرأة من مواهب تخرج في وجه اللوحة ؟
SenSe of LOVE

حاسة الحب هي اروع الحواس التي جسدتها في هذه اللوحة
جعلت " لا" كبيرة في وجه المتلقي  على الكف الايمن ، مع ان قطع الابهام  له اشارة طريفة  و " الحر يكفيه الاشارة "
جعلت اللوحة بطاقة بريدية تنقلت في اصقاع الدنيا من وجود الطوابع على اطراف اللوحة
خطوط البيانات هي جعل هذه الحاسة معرضة للعرض والطلب

اجساد متقاطعة (on B lack)

الرغبة في امتلاك الروح المغامرة وتحطيم تابو المنع في ركوب الفرس ، جعلت الشعر موحد ، الالتصاق ظهرا لظهر ، استخدامك لتقنية الجريدة والكلمات المتقاطعة هي عودة الى التأثر برغبة الحرية ، والخيول المرقطة البرية هي صورة يمكن تأويلها، وفي خلفية الصورة وجود البنايات الشبحية اللون
الوقت من الليل قابل للتأويل مابين الفجر – الانفتاح والتحرر
و بداية الليل المغرب- بداية الطريق لهذا الانفتاح
جعلت المرأة فيها كلمات والفرس يحوي الكلمات المتقاطعة كأنما الكلمات الموجودة في المرأة هي مكملة – الحل – لهذه اللوحة.
sense of dreaming

الايقونة المكسرة وبناء ايقونات خاصة بها
اللوحة توحي بجو الاحتفال في الكازينوهات
الاضواء – الالتفاف- الخطوط كأنها خرمشات نتيجة الحركة الموجودة في شكل اللوحة .
[charmed+fairy.jpg]
charmed Fairy

الحورية الاسطورية هي نتيجة رغبة بتحقيق امنية
الوشووم جميلة تذكرني بفلم " افتار"
عدم وجود الفم – هو الصمت ورفض الاجابة
[sense+of+Speech.jpg]
sense of Speech

الين واليان هو تداخل الخير في الشر وتداخل الشر في الخير.
وفيها التمزيق والرفض وانقشاع الظلمة
كأنها لوحة مسخمة بدأت من الداخل التنظيف .
Sense Of ThiNkinG

هذه اللوحة التي تحمل في ضربات فرشاتها لحظة التأمل من جهة الامام للمتلقي ، ويمكن ان توصف بأنها لحظة الولادة في رحم الام اذا تم النظر لها من اليمين الى اليسار.
الحلقات ترمز الى القارات واللوحة فيها من اليمين رمز يوجد نقيضة على الجهة المعاكسة من اللوحة ، امر جميل ويحتاج الى شرح طويل جدا وهو أمر قابل للتأويل

نسيانcom
الخوف – الغدر الحيطة والحذر استخدام رائع لأحلام مستغانمي في اللوحة من كلماتها الرائعة ؟
http://2.bp.blogspot.com/-gfatgjdNYKQ/TVRQZCkBnnI/AAAAAAAABnc/Cjp0Bu8CKoY/s1600/HIND.jpg
HIND KaMel
لا يسعني سوى القول سبحانك…….
رغبة تودين العودة الى ما كنت عليه
لكن الجوهرة مكانها خزنة الجواهرجي.
http://3.bp.blogspot.com/_s_IUoOrfHW8/TUO0oJsVNzI/AAAAAAAABnQ/QyU9zwflP7M/s1600/Fairuz-.jpg
Fairuz
سيدة الغناء الجبلي
واعلم جيداً انك رسمتها وانت تدندنين
نسم علينا الهوى من مفرق الوادي…..يا…
صمتها غناء
غناءها نشيد ملائكي
علمتني العشق والالتزام به.
شكراً لأنك جرحتني بها.

وتحياتي لك وامنياتي لك بالتوفيق
لست فنانا
لست ناقدا
لكني متلقي تأثر بما رأى
وقال كلمته هذه
وهو غير مسؤول عما يجول في داخله من مشاعر ….

عباس محسن
مترجم

0 comments: